الأخبار الصحفية

محاضرة علمية ولقاءات مع الروبوت (صوفيا) لأول مرة 23/أكتوبر/2019

(التقدم العلمي) تنظم فعالية خاصة يومي 24 و25 أكتوبر في المركز العلمي

    تنظم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي يومي 24 و25 أكتوبر الحالي فعالية خاصة خلال شهر الفضاء الذي يستضيفه (المركز العلمي) التابع للمؤسسة تتضمن محاضرة علمية عن علم الروبوتات والذكاء الاصطناعي ولقاءات مع الروبوت (صوفيا) الشهيرة ومطورها الدكتور ديفيد هانسن.

    وسيلقي الدكتور هانسن محاضرته مساء يوم الخميس 24 أكتوبر في المركز العلمي ضمن محاضرات المؤسسة الدورية KFAS Links"" ترافقه فيها الروبوت (صوفيا) يتطرق فيها إلى علم الروبوتات والذكاء الاصطناعي، والكيفية التي تساهم بها هذه الاختراعات والتطورات الحديثة في رحلات الفضاء واكتشاف أغواره.

   وستتضمن تلك الفعالية الخاصة عرض الروبوت (صوفيا) في المركز العلمي لإتاحة الفرصة للزوار للتواصل والتفاعل معها من الساعة 9:00 صباحًا إلى 4:00 مساءً وكذلك من الساعة 7:30 مساءً إلى 10:00 مساءً يوم الخميس 24 أكتوبر في حين ستتواصل الروبوت (صوفيا) مع زوار المركز العلمي في يوم 25 أكتوبر من الساعة 2:00 مساءً حتى الساعة 10:00 مساءً.

    وتعد محاضرة الدكتور هانسن واللقاءات مع الروبوت (صوفيا) جزءا من فعالية شهر الفضاء التي ينظمها المركز العلمي والتي تمتد شهرا واحدا وتركز على عدد من الموضوعات الخاصة بالفضاء فيما خصص موضوعها الرئيسي ليتناول الهبوط على القمر واستكشاف الفضاء.

   وتعد الروبوت (صوفيا) نتاج إحدى أفكار الدكتور هانسن، وتقدم لمحة عن الإمكانات المذهلة للذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات.

     وقد تحدثت الروبوت (صوفيا) أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتم اختيارها بمثابة أول مواطن غير بشري في المملكة العربية السعودية، وهي تمتلك ذكاءً خارقاً وقدرة متقدمة على قراءة الوجوه والتعاطف مع المشاعر وفهم الفروق الدقيقة في اللغة والتواصل مع الآلاف من تعابير الوجه.

     يذكر أن الدكتور ديفيد هانسن حقق سمعة عالمية لاختراعه أكثر الروبوتات تعاطفاً وذكاء وشبهاً للإنسان في العالم، عبر دمجه الفنون التصويرية مع العلوم والهندسة، كما اخترع مواد جديدة للبشرة، وآليات تعبير الوجه، وبرامج ذكية لتحريك الروبوتات من أجل التفاعل المباشر مع البشر.

   بدأ الدكتور هانسن عمله في "والت ديزني إيماجنيير"، حيث عمل نحاتًا ومستشارًا تقنيًا في مجال الروبوتات ونشر عشرات الأبحاث في علوم المواد والذكاء الاصطناعي والعلوم المعرفية وألف كتابين وحصل على العديد من براءات الاختراع.

 

وكانت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي قد دشنت في عام 2017 مبادرة KFAS Links وهي سلسلة من المحاضرات الحيوية وحلقات النقاش التي تُعقَد على مدار العام، مستهدفةً تعزيز نشر العلوم والتكنولوجيا والابتكار، عبر خلق منصة تفاعلية يتبادل أفراد المجتمع من خلالها المعرفة، ويقدم المحاضرات خبراء وباحثون بارزون عالميون من ذوي الاختصاص بموضوعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

شهر الفضاء 2019 انطلق مجدداً في المكز العلمي 06/أكتوبر/2019

الكويت: عاد شهر الفضاء مرة أخرى إلى المركز العلمي بالعديد من المفاجآت! ستستمر الفعالية من 3 أكتوبر وحتى الثاني من نوفمبر المقبل. سيكون شهر الفضاء 2019 حافلاً بكل ما يخص علوم الفضاء من الزينة، ورش العمل، الأنشطة، والعروض الخاصة للجميع  حصريًا في المركز العلمي.

موضوع هذه السنة للاحتفال بالفضاء في العالم أجمع هو "القمر: منفذٌ للنجوم"، وجاء ذلك بمناسبة الذكرى الخمسين على هبوط أول إنسان على القمر. ومن خلال هذا الموضوع يقوم المركز العلمي بمساعدة الزوار، وطلبة المدارس للوصول إلى القمر والقفز إلى أبعد ما يمكن الوصول إليه في الفضاء.  

ويأتي على رأس الأنشطة المجدولة لشهر الفضاء، استضافة الروبوت صوفيا، الروبوت الاجتماعي التي غطت وسائل الإعلام ظهورها في جميع أنحاء العالم وأول روبوت حاصل على الجنسية من بلدان عديدة منها المملكة العربية السعودية. ستتواجد صوفيا في المركز العلمي بالشراكة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، المؤسسة التي أنشأت المركز العلمي.

ومن المقرر أيضًا أن يكون هناك ندوة خاصة بعنوان "الفضاء ودول مجلس التعاون الخليجي: الماضي والحاضر والمستقبل"، يستضيف فيها المركز العلمي متحدثين مميزين من شركة الفضاء المداري Orbital Space، أول شركة كويتية ترسل كيوب سات إلى الفضاء، ومن وكالة الفضاء الإماراتية.

وقالت رنا النيباري، المدير العام للمركز العلمي: "أعدنا إطلاق وتنظيم فعالية شهر الفضاء هذا العام انطلاقًا من التجاوب الكبير الذي شهدناه العام الماضي في الاحتفال بالفضاء والذي استمر مدة شهراً كاملاً. وقد شاركنا الآلاف من الزوار في السنة الماضية من خلال الأنشطة وورش العمل وموضوعات الفضاء العامة في المركز، وبصدد ذلك نهدف هذا العام أن نستمر في تحقيق نجاحاتٍ أكثر.

وأضافت النيباري: "أعد المركز العلمي برنامجًا كاملاً من الأنشطة وورش العمل التفاعلية حول علوم الفضاء، والتي بإمكان الأطفال، العائلات والكبار حضورها والمشاركة فيها. وخلال الشهر سنقدم أيضاً برنامج "رائد الفضاء الصغير" المخيم الصغير الذي سيقام كل يوم خميس لمدة أربعة أسابيع. كما ستكون هناك ورشة لألعاب التركيب الذهنية LEGO Mindstorms، ومختبرات العلوم المفتوحة التي تتمحور المواضيع فيها حول الفضاء، ورواية القصص التفاعلية للأطفال، وعرض حصري لعطلة نهاية الأسبوع لفيلم "Interstellar" ثنائي الأبعاد على شاشة آي ماكس، وكذلك ورشة تصوير القمر التي سيتعلم فيها المشاركون الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً كيفية التقاط صور للقمر باستخدام التيليسكوب ذو المستوى العالي، وذلك تماشياً مع الموضوع العالمي. وإضافةً إلى ذلك فإننا نقدم أكثر من 30 نشاطاً خلال الشهر.

 

تم تجهيز مرفقي أكواريوم مجبل المطوع وقاعة الاستكشاف بديكورات ولوحات خاصة ذات محتوى قيم ومفيد تتمحور معلوماته حول الفضاء، مما يوفر فرصاً ذات طابع فضائي تضفي متعة علمية للجميع.

لمشاهدة قائمة الأنشطة بالكامل، وشراء التذاكر مباشرةً أو الاطلاع على الأنشطة المجانية وضمان مقعدك في أيا منها، تفضل بزيارة موقعنا الإلكتروني www.tsck.org.kw

فعالية أسبوع الأرض في المركز العلمي 24/إبريل/2019

يطلق المركز العلمي فعالية بعنوان "أسبوع الأرض" وذلك احتفالاً بيوم الأرض العالمي الدولي الذي يصادف 22 أبريل من كل عام، والذي يهدف إلى زيادة الوعي الثقافي للشعوب حول التلوث البيئي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وتمحور موضوعه هذه السنة حول حماية كل أنواع الحيوانات من خطر  الانقراض بسبب النشاط البشري والحفاظ عليها.

صرحت السيدة رنا النيباري- مدير عام المركز العلمي قائلة: "انطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه مجتمعنا في التوعية البيئية، يقيم المركز العلمي فعالية أسبوع الأرض التي تتضمن أنشطة علمية، وبيئية تثقيفية على مدار أسبوع كامل من يوم الخميس الموافق 18 أبريل إلى يوم السبت الموافق 27 أبريل 2019، مما يعكس رؤية ورسالة المركز العلمي التي تهدف إلى تعزيز ونشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع في جو من التفاعل الترفيهي المثمر."

تتضمن فعالية أسبوع الأرض في المركز العلمي ورش عمل علمية تعليمية تثقيفية، مثل ورشة إعادة التدوير العامة، وورشة الأرض الخضراء. وكذلك العروض الحية للحيوانات والقراءات العامة التثقيفية، ونادي الكتاب للأطفال الخاص بالمركز العلمي، بالإضافة إلى إطلاق حملة “تنظيف الشاطئ".

 ومن ضمن الفعاليات عرض المركز العلمي الفيلم الوثائقي البيئي "Chasing Corals" الحاصل على عدة جوائز عالمية، الفيلم الذي يحاول كشف الستار عن غموض أعماق البحار ومحاولة تفسير أسباب اختفاء الشعاب المرجانية فيها، وذلك على شاشة آي ماكس مجاناً للجميع.

أشارت النيباري، حول مشاركة المركز العلمي العام الماضي في موضوع يوم الأرض الذي ركز على إنهاء التلوث البلاستيكي: "أن المركز العلمي أعلن في 2018 عن مقاطعة البلاستيك ذو الاستخدام الواحد وقد نجحنا في تنفيذ الوعد. وعلى سبيل المثال، لم نعد نستخدم أكياس البلاستك في محل الهدايا."

أضافت النيباري: " نتقدم بجزيل الشكر والتقدير للجهات و الأفراد الذين ساهموا في إنجاح هذه الفعالية، حيث أن رسالتهم التي تتماشى مع رسالة المركز العلمي تتجسد في جهودهم اليومية التي تهدف إلى التوعية البيئية والحفاظ عليها".

شارك في فعالية أسبوع الأرض في المركز العلمي عدد من الجهات والأفراد المهتمين بالبيئة (سارة الظفيري و عبد الرزاق النصار من تكوين جونير، كوستا كوفي، فريق الكويت البيئي، حمد الكليب من بايو هادرو، الفريق الكويتي لتربية طائر البوم، مدربة الصحة العامة نوف العلي والمغامر والناشط البيئي جمال الأيوبي).

وللمزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للمركز العلمي www.tsck.org.kw أو الاتصال على رقم 1848888، كما يمكن الاطلاع على أحدث فعاليات المركز العلمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.